ويندوز

معالجات Ice Lake من Intel تعاني من مشكلة تعطل نظام التشغيل بالكامل

عانت معالجات Intel من السمعة السيئة بسبب أخطاء الثغرات الأمنية للنظام مؤخرًا ، بدءًا من ثغرات Spectre و Meltdown في عام 2018 التي استُخدما لتنفيذ ضربات لاستغلال الأنظمة في ذلك الوقت . ولكن لم تقف المشاكل عند تلك الثغرات فحسب بل استمرت سلسلة نقاط الضعف والثغرات الجديدة حتى يومنا هذا . ففي الآونة الأخيرة كان لدينا استغلال CrossTalk الذي يمثل تهديدًا لمقدمي الخدمات السحابية ، حيث يمكن لأحد المستخدمين اختراق مستخدم آخر فقط باستخدام نفس وحدة المعالجة المركزية التي يتم تشغيل الأجهزة الافتراضية منها . هذه الأنواع من البرمجيات الخبيثة هي أكثر خطورة من تلك التي تتطلب وصولاً محليًا ، والتي تعتبر خطيرة بالفعل في حد ذاتها . وعلى الرغم من أنه يُقال أن الكثير من هذه المشكلات تم حلها من خلال تصاميم الهندسة المعمارية الدقيقة الجديدة من Intel مع كل من معماريات Ice Lake و Tiger Lake وما يليهما ، الا أن الحقيقة قد تكون غير ذلك .


فعلى الرغم من تصريحات Intel بخصوص ذلك ، الا أنه يبدو أن Intel تواجه بعض المشكلات حتى مع أحدث وحدات المعالجة المركزية مثل Ice Lake عندما يتعلق الأمر بأخطاء النظام والثغرات الأمنية . لدى JetBrains ، المزود التشيكي لأدوات التطوير البرمجية ، بيئة تطوير لغة برمجة Java تسمى بيئة التطوير المتكاملة IntelliJ . قد أفاد مؤخرًا أنه في طرازات MacBook Air 2020 و Microsoft Surface Pro المجهزة بالجيل العاشر من وحدات المعالجة المركزية Intel Ice Lake ، يتسبب تكوين IntelliJ IDE في إعادة تشغيل النظام أو تعطل نظام التشغيل بالكامل . في ذلك التقرير ، تم تشغيل وحدة المعالجة المركزية في بيئة Linux VM الافتراضية التي تعزل نفسها عن نظام التشغيل MacOS بحيث لا يقع اللوم على أدوات macOS XNU kernel . وفي سلسلة التقارير الأخرى الخاصة بهذه المشكلة ، واجه مستخدم آخر يقوم بتشغيل نظام تشغيل Windows على جهاز Microsoft Surface Pro نفس المشكلة أيضًا.

وبفضل بعض الاختبارات المجتمعية التي قام بها بعض المستخدمين ، اكتشفنا أن هذه المشكلات ليست مجرد خلل برمجي ، ومع ذلك ، فهي خلل محدد يحدث فقط مع وحدات المعالجة المركزية من فئة Intel Ice Lake . قامت Intel مؤخرًا بتحديث الرمز الصغير لوحدة المعالجة المركزية المذكورة ولكن لا يوجد أي تحسن يُذكر بهذا الشأن . حيث يبدو أن تكوين IntelliJ IDE لديه سلسلة محددة من التعليمات التي تؤدي إلى تسبب وحدات المعالجة المركزية Ice Lake في تعطيل نظام التشغيل . بالطبع هذا السلوك مثير للقلق لأنه يمكن استخدامه لاستغلال محتمل أو ثغرة جديدة .

مرة أخرى ، فإن مقدمي الخدمات السحابية مُعرضون للخطر هنا ففي حالة تعطّل النظام ، فقد تتضرر النماذج الافتراضية بأكملها . وعلى الرغم من أن معالجات Ice Lake الخاصة بالخوادم لم تصل بعد للأسواق ، ولكن من الممكن أن يكون الخلل موجوداً في جوهر تصميم وحدة المعالجة المركزية مثلما حدث مع بعض الثغرات السابقة . ويأتي هذا التوقع نتيجة لأنه حتى مع آخر تحديث للرموز الدقيقة ، لا تزال وحدات المعالجة المركزية Ice Lake تتعطل مع هذا النوع من البرنامج ، لذلك علينا أن نرى كيف ستستجيب Intel لهذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى