شروحات

تعلم الفرق بين بروتوكولات البريد الإلكتروني POP, IMAP, SMTP

الفرق بين بروتوكولات البريد الإلكتروني بوب 3 pop و آي ماب 4 imap و اس ام تى بى SMTP
أهم البروتوكولات المستخدمة في إرسال البريد الإلكتروني واستقباله على الاوت لوك Outlook
و ايهم يعمل مزامنه sync للمجلد sent فى الاوت لوك و مشاركته مع السيرفر وجميع الاجهزة

معنى بروتوكول :

هو مجموعة الضوابط والقوانين التي تعمل على تنظيم عملية ما، وباستخدام هذه البروتوكولات نستطيع تنظيم عملية الاتصال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني بين المستخدمين. ويمكننا تصنيف بروتوكولات البريد الإلكتروني إلى ثلاث بروتوكولات أساسية. وهي:

POP, IMAP, SMTP

يستخدم البروتوكول SMTP في إرسال الرسائل فقط دون استقبال
يستخدم بروتوكولي POPو IMAP في ارسال و استقبال رسائل البريد الإلكتروني

البروتوكول الأول: Simple Mail Transfer Protocol ( SMTP )
لا يعمل مزامنه sync اطلاقا

وهذا البروتوكول هو المسئول عن إرسال الرسائل وتوجيهها إلى المستقبل المحدد، حيث أن الغالبية العظمى من خادمات البريد تستخدم هذا البروتوكول في الإرسال. ويستخدم البروتوكول TCP/IP لنقل البيانات من خلال المنفذ 25 . يعيب هذا البروتوكول ضعف خصائص الضبط والحماية مما يؤدي إلى كثير من الرسائل الضارة والمزعجة حيث يمكن المستخدم من إرسال البريد الإلكتروني دون طلبٍ لاسم المستخدم أو كلمة المرور.

البروتوكول الثاني: Post Office Protocol ( POP )
يعمل مزامنه sync للمجلد inbox فقط

وهذا البروتوكول مخصص لاستقبال الرسائل حيث يقدم طريقة سهلة وبسيطة للوصول للبريد، بحيث يسمح هذا البروتوكول للمستخدم بتنزيل جميع الرسائل إلى جهازه ومن ثم قراءتها، مع إمكانية حذفها نهائياً من الجهاز الخادم (server)، وهو مناسب للمستخدمين ذوي الاتصال الضعيف أو المتقطع أو ذو التكلفة العالية، لأنه يمكّنهم من تصفح الرسائل في حالة عدم الاتصال بالإنترنت. ويمكننا تشبيه عمل الجهاز الخادم بعمل مكتب البريد الذي يحتفظ بالرسائل بشكل مؤقت حتى يأتي صاحبها لاستلامها. وهذا البروتوكول هو الأقدم والأكثر استخداماً حيث يعمل على جميع برامج البريد، وهو الآن في إصداره الثالث (POP3) ويتم نقل البيانات هنا عبر البروتوكول TCP/IP من خلال المنفذ 110 .

البروتوكول الثالث: Internet Message Access Protocol ( IMAP )
يعمل مزامنه sync للمجلد inbox و sent و contacts و calender

وهذا البروتوكول هو الأحدث وهو أيضاَ مخصص لاستقبال الرسائل. حيث يسمح للمستخدم بالدخول إلى الخادم واختيار الرسائل التي يرغب في قراءتها والاطلاع عليها وتحميلها مع بقاءها على الخادم دون حذفها ودون الحاجة لتنزيلها جميعاً (على عكس ما هو معمول به في POP) ، ويمكننا هنا تشبيه عمل الجهاز الخادم بمكتب البريد الذي يحتفظ بالرسائل، ولكن حين يرغب صاحب الرسالة بقراءتها فإنه يأتي للمكتب في كل مرة (عملية صعبة في عالمنا الواقعي، ولكنها سهلة في العالم الرقمي) لذلك فهو مناسب للذين يملكون اتصال جيد ومستمر بالإنترنت. نستخدم في وقتنا الحالي الإصدار الأخير منه وهو IMAP4، وتتم عملية نقل البيانات عبر البروتوكول TCP/IP من خلال المنفذ 143 .

———————————————————————–

ما الفرق بين بروتوكولي POP و IMAP ؟

الصورة التالية توضح الفرق الأساسي بين هذين البروتوكولين هو أن الرسائل تبقى على الخادم بعد تحميلها في بروتوكول IMAP وحذفها من الخادم في بروتوكول POP ما لم يقم المستخدم باختيار عدم حذفها ، وغالباً ما يفضل المستخدم بقاءها من زوالها.

الخلاصة :

كلا البروتوكولين يسمحان بالاتصال بمخدمات البريد الإلكتروني المختلفة وقراءة الرسائل وارسال الرسائل، إلا أن بروتوكول “بوب 3” يقوم بحذف الرسالة من المخدّم الرئيسي ويقوم بحفظها على جهاز المستخدم وبالتالي في حال تم حذف الرسالة فهي سوف تُحذف للأبد. أما بروتوكول “آي ماب” فهو يقوم بنفس وظيفة “بوب 3” إلا أنه لايقوم بحذف الرسالة من المخدّم بل يقوم بأخذ نسخة فقط، ويظهرها حسب الطلب caching for any email has Requested بجانب ميزة هامة جدا وهى اخذ نسخة من sent ووضعها على السيرفر من خلال ميزة بداخلهSync وبالتالي وفي وجود حساب بريد إلكتروني مشترك بين العديد من المستخدمين يُفضّل استخدام بروتوكول “آي ماب” من أجل الحفاظ على الرسائل وعرضها للجميع.

ويتميز بروتوكول IMAP كذلك بعدة مزايا أيضاً:

كالبحث في الرسائل الموجودة على الخادم وإمكانية الوصول للبريد من عدة أطراف (جهاز العمل، جهاز المنزل، الجوال …) ، مع إمكانية تقسيم الرسائل على عدة صناديق بريد، إضافة إلى أنّ الرسائل عبر هذا البروتوكول أدعى للحفظ خصوصاً عند المحافظة على أخذ النسخ الاحتياطية (Backup) بشكل مستمر.

المزامنة Synchronization بين بريدك الإلكتروني والبرنامج الذي تستخدم. مثال: بين بريد Gmail و برنامج MS Outlook. بمعنى, أن أية تغيرات تجريها على بريدك الإلكتروني الذي أضفته إلى Outlook ستنفذ في الحال على حسابك في Gmail. من هذه التغيرات: حذف الرسائل, إعادة ترتيبها وتصنيفها في مجلدات Folders أو في labels … الخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
نحن هنا للإجابة على أسئلتكم وطلباتكم.
مرحبا كيف يمكنني المساعدة؟