كيف تبحث في جوجل بطريقة فعالة؟

قد لا يستفيد معظمنا كمستخدمين استفادةً كاملةً من عملية البحث على جوجل، ربما لأننا نستخدم البحث في أبسط صورة له؛ فأنت تريد البحث عن موضوع ما، تفتح جوجل وتكتب كلمات عن الموضوع، لتظهر أمامك آلاف النتائج، وبهذا قد تجد ما تبحث عنه، أو ربما تغرق في محيط النتائج الهائل، ولا تصل إلى وجهتك في النهاية. لكن أرجو ألا تقلق، فهناك بعض الخطوات والحيل البسيطة للغاية والتي سوف تساعدك في معرفة كيف تبحث على جوجل بطريقة فعالة.

خطوات بحث أساسية

 

البحث الصوتي

 البحث الصوتي

يسمح لك جوجل بعمليات البحث الصوتي، فعندما تستخدم متصفح كروم أو باستخدام تطبيق جوجل على أجهزة أندرويد أو iOS، يمكنك الضغط على زر الميكروفون، والتحدث مباشرة بما تريد البحث عنه، بدلًا من الكتابة، وستظهر لك النتائج بعد الانتهاء من الكلام.

البحث العكسي عن الصور

البحث العكسي عن الصور

يمكنك استخدام صورة للبحث عن الصور المشابهة لها، أو معرفة أصل الصورة وأين ظهرت على الإنترنت من قبل وهو ما يُعرف بالبحث العكسي عن الصور. كل ما عليك هو أن تضغط على زر الكاميرا في شريط البحث من صور جوجل، ويمكنك لصق رابط الصورة من المكان الذي شاهدتها فيه، أو اختيارها من جهازك.

تخصيص إعدادات البحث

 تخصيص إعدادات البحث

يتيح لك جوجل تخصيص إعدادات البحث لتظهر نتائج البحث التي تناسبك أكثر؛ مثلًا، يمكنك تفعيل خاصية البحث الآمن لمنع ظهور الصور غير اللائقة أو الإباحية في نتائج البحث. كما يمكنك اختيار عدد النتائج المعروضة في كل صفحة، واللغة المفضلة، وموقعك، لتحصل على نتائج وتوصيات مناسبة أكثر.

استخدام اختصارات البحث

 

البحث عن عبارة محددة

 البحث عن عبارة محددة

يمكنك استخدام علامتي الاقتباس في اللغة الإنجليزية (“”) للبحث عن عبارة محددة بنفس ترتيب الكلمات، لتظهر نتائج البحث التي تحتوي على هذه العبارة تحديدًا.

استخدام OR

 استخدام OR

يمكنك استخدام OR للبحث عن موضوعين مختلفين في نفس المرة.

استخدام AND

 استخدام AND

يمكن أن تضيف AND إلى كلمات البحث، لتظهر النتائج التي يجب أن تحتوي على هذه الكلمات تحديدًا.

استخدام علامة النجمة

 استخدام علامة النجمة

تُستخدم علامة النجمة (*) بدلًا من الكلمات غير المعروفة، لتظهر نتائج تحتوي على أي كلمة أو مجموعة كلمات في مكان علامة النجمة.

 

خطوات بحث متقدمة

 

البحث داخل موقع معين

 البحث داخل موقع معين

إذا كنت تود البحث عن موضوع ما داخل موقع معين، وليس الإنترنت بأكمله، يمكنك استخدام (site:اسم الموقع) ثم تكتب بعدها ما تريد البحث عنه.

البحث عن نوع محدد من الملفات

 البحث عن نوع محدد من الملفات

إذا كنت تبحث عن ملفات معينة على شبكة الإنترنت بدلًا من المحتوى أو المواقع، يمكنك استخدام (filetype:نوع الملف)، وهذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تعرف امتداد الملف، مثل ملفات PDF أو الرسومات أو الباوربوينت، أو غيرها من الملفات.

البحث عن المواقع المشابهة

 البحث عن المواقع المشابهة

إذا أعجبك أحد المواقع، وتريد البحث عن المواقع المشابهة له، يمكنك استخدام (related:اسم الموقع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى