شروحات

شرح إنشاء حساب على Udemy و Coursera والحصول على كورسات مجانية

في ظل ما نعيشه اليوم من حجر صحي بسب فيروس كورونا, أصبح لدينا فائض كبير من الوقت, ولربما هذا الوقت الأنسب لنبدأ باستغلال الوقت وتعلم الجديد, في مقال اليوم سنستعرض موقعين من أهم مواقع التعلم عن البعد وهما موقع Coursera وموقع Udemy.

أولاً :

لنبدأ بموقع Coursera

 

ما هو موقع Coursera ؟
 

ما هو موقع Coursera ؟

Coursera موقع متميز متخصص في التعليم عن بعد يحتوى على دورات تعلميه في جميع المجالات تقريبا سواء تدريس أو تعلم لغات أو برمجة حتى الطبية أو النفسية.

المميز فى Coursera مسارات التخصص وهى عبارة عن مجموعة من الكورسات مجمعة في موضوع معين ومتدرجة في المستويات من المستوى المبتدأ إلى مستوى الاحتراف, وهذا يجعلها كمسار التدريس الجامعي العادي فحتى إن كنت لا تمتلك أي فكره عن مجال الكورس باختيارك المسار المناسب ستحصل على خبرة كبيرة فى المجال.

من الطبيعي أن تتساءل عن مقدمي هذه الدورات والحقيقة أن الموقع متعاون مع جامعات مرموقة حول العالم ويقدمون الشرح بأسلوب احترافي وسلس للغاية, ورغم أن اللغة الأساسية للدورات هي الانجليزية إلا أن العديد منها مترجم للعربية.

كيفية تسجيل الدخول؟
كيفية تسجيل الدخول؟

عند فتح الموقع اضغط على join for free أعلى اليسار وحينها سيطلب ملئ الاسم والبريد الالكتروني والرقم السري كأي تسجيل في أي موقع.

وبعدها سيطلب بيانات خاصة بك كمستوى دراستك وما هي المجالات التي تهتم بها, لكي يعرض لك اقرب المسارات لما تهتم به ولكن هذه الخطوة ليست إجبارية فبإمكانك تصفح الكورسات واختيار ما يناسبك.

كيف تختار الكورس المناسب؟
كيف تختار الكورس المناسب؟

إن لم تكن تعرف في البداية ماذا تريد بإمكانك تصفح الموقع ورؤية الكورسات المتاحة والمسارات, سيعرض لك في البداية بعض الكورسات المجانية وبعدها أشهر الكورسات على المنصة وستجد تنوع كبير بين الكورسات والجامعات, ولكن إن كنت حددت المجال الذي تريده من قبل كل ما عليك فعلة هو كتابته في شريط البحث وسيقدم لك قائمة بكل الكورسات المتاحة في هذا المجال

الانضمام للكورس مجانًا
الانضمام للكورس مجانًا

بعد أن وقع اختيارك على كورس معين وتريد الحصول علية مجانًا هناك ثلاث طرق:

الأول هو أن يكون مجاني من الموقع, ولكن هذا لن ينطبق على كثير من الكورسات.

الثاني هو أن تقوم بالانضمام للكورس بصورة عادية ستحصل في أول أسبوع على صلاحية الوصول لمحتوى الكورس كامل,ولكن بعد انقضاء الأسبوع الأول ستكمل الكورس بمحتواه الأساسي فقط ولن يستطيع المدرس متابعة تقدمك ولن تستطيع التفاعل مع باقي الطلاب, وفي هذه الحالة لن تحصل على شهادة إلا أن قمت بدفع قيمة الكورس.

الطريقة الثالثة هي الأفضل للوصول لمحتوى الكورس كامل واخذ الشهادة بإتمام الكورس مجانا, كل ما عليك فعله أن تقوم بملء نموذج التقدم على دعم مالي وتقوم على الإجابة على أسئلة بسيطة عن دخلك السنوي ولماذا اخترت هذا الكورس وكيف سيفيدك.

وبعد أن تنتهي سيتم الرد عليك بالموافقة في الغالب وستحصل على صالحيه الوصول للكورس والتفاعل مع المدرس وباقي الطلاب والشهادة مجانا.

.

ثانياً:

ثانيًا موقع Udemy

 

ما هو موقع Udemy؟
ما هو موقع Udemy؟

كما Coursera هو موقع متخصص عن التعليم عن بعد, ويقدم العديد من الكورسات والدورات المتخصصة, ولكن الفرق الرئيسي بينهم هو أن Udemy يعتمد بالأساس على الأساتذة والمعلمين المتخصصين وليس الجامعات, قد يفتقد الموقع إلى خاصية المسارات التي تشبه التعليم الجامعي, ولكنة يتميز بالمرونة الكبيرة, فتنوع المعلمين واختلاف ثقافتهم ولغاتهم أتاح لشريحة اكبر من المتخصصين الفرصة للنشر في مجال تخصصهم, ولهذا ستجد عدد أكبر من الكورسات مقدمة باللغة العربية في شتى المجالات.

تسجيل الدخول واختيار الكورس المناسب:
تسجيل الدخول واختيار الكورس المناسب:

بالنقر على sign up أعلى اليسار وملئ الخانات المطلوبة من الاسم والبريد الالكتروني والرقم السري مبروك أنت الآن لديك حساب على Udemy ومتاح لك الاشتراك في كل الكورسات, الموقع مقسم إلى عدة أقسام بإمكانك بسهولة اختيار القسم ومنة الكورس المناسب لمستواك فهنا أيضا الكورسات مرتبة من المستوى المبتدأ إلى مستوى الاحتراف.

الحصول على الكورس مجانًا:

 الحصول على الكورس مجانًا:

Udemy كموقع يحتوى حتى اللحظة على يقارب 7 الآلاف كورس ودورة مجانية في جميع المجالات تقريبا, للتعرف على كل الكورسات المجانية اكتب في شريط البحث أعلى الصفحة Free وستظهر لك جميع الكورسات المجانية وفي الجانب الأيمن من الشاشة ستتمكن من التحكم في نتائج البحث, إن كنت تريد الكورسات باللغة العربية فقط أو مستوى المبتدئ أو متوسط أو خبير.

هناك أيضا ميزة الكوبونات, فماذا تفعل إن أردت كورسات مدفوعة وليست مجانية؟ فى الغالب الكورسات على Udemy تكون رخيصة نسبيًا ولكن إن أردتها مخفضة للغاية فهناك ميزة الكوبون, فمقدم الكورس يعطى كوبونات وتخفيضات على الكورس تصل أحيانا إلى 100% ولكن يجب أن تكون متابع جيد لان عدد الكوبونات يكون محدود وينفذ سريعا.

Udemy في محاولات منها لتنشيط التعلم عن بعد في أوقات كثيرة تعطى تخفيضات كبيرة لفترة محدودة, قد يصل سعر كورس مكثف إلى دولار واحد وأحيانا مجاني, ولكن كما قلنا يجب أن تكون متابع جيد حتى لا تضيع مثل هذه الفرص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى