شروحات

كيف تقوم بعمل cable management للكيس الخاصة بك‎

لا شك أن عملية تنظيم الكابلات داخل الكيس من الأمور الهامة لأي مستخدم للحاسب الشخصي المكتبي خاصة محبي الألعاب حول العالم ، السبب هنا هو أن عملية تنظيم الكابلات تساعد على الإبقاء على نظافة الكيس من الأتربة والمساعدة في بقائها منظمة بشكل كبير ، وأيضاً وهو العامل الأهم هنا فإنها تساعد في توفير مساحة أفضل لعملية التبريد للكيس نفسها . هناك بعض الخطوات أو لنقل العوامل والخطوات التي يمكننا بإتباعها الحصول على تنظيم أفضل للكابلات ، بعضها يكون قبل شراء الكيس والمنصة نفسها ، وبعضها يمكن اتباعه في حال كانت لدينا منصة أو كيس موجودة بالفعل .

الخطوة الأولى : اختيار المكونات نفسها :1 الخطوة الأولى : اختيار المكونات نفسها :

الكثير من الشركات المصنعة للكيس في الوقت الحالي تعمل على توفير نظام Cable Management جيد عن طريق توفير مساحة واسعة في الجانب الأيمن من الكيس خلف اللوحة الأم ليتسع لتخزين الأسلاك بها. كما توفر العديد من الفتحات هنا وهناك والتي تمكن من مرور الأسلاك بها ، بجانب توفير أماكن و نتوءات لربط الأسلاك مع سطح الكيس .

لذلك لابد من اختيار الكيس الذي يوفر نظام تنظيم كابلات أسهل وهو ما ستعرفه من المراجعات الخاصّة بهذه الصناديق .

الخطوة الثانية : منظم الطاقة المعياري modular power supply2 الخطوة الثانية : منظم الطاقة المعياري modular power supply

توجد العديد من مزودات الطاقة التي تتوفر بسعات متفاوتة ومتنوعة هنا وهناك ، ولكن من  الأمور الهامة للغاية للحصول على تنظيم جيد للكابلات هو أن يكون مزود  الطاقة من النوع القابل للتعديل . وقابل للتعديل هنا المقصود بها أنه يمكن تركيب وفصل قضبان الطاقة المختلفة ، والتي في بعض الأحيان لا تحتاج الى بعضها ، فتكتفي بما تحتاج اليه من الوصلات موفراً بذلك بعض المساحة ومتجنباً بضعة أسلاك قد تسبب ازدحام .

الخطوة الثالثة : ترتيب المكونات داخل الكيس :3 الخطوة الثالثة : ترتيب المكونات داخل الكيس :

ترتيب المكونات داخل الكيس يعتبر من العوامل الهامة أيضاً ، فعند تركيب المكونات في الكيس الخاص بك يجب عليك تركيب المكونات الأساسية مثل اللوحة الأم والمعالج وغيرها من المكونات التي لا تحتوي على أسلاك كثيرة في البداية ومن ثم تقوم بتركيب وحدات التخزين والأقراص الصلبة الخاصة بك و من ثم البطاقة الرسومية و بعدها مزود الطاقة في النهاية .

السبب هنا هو أن هذه القطع عند تركيبها أخيراً ستمكنك من تحديد الاتجاه الأفضل لتركيبها بحيث تكون نهايات وبدايات الأسلاك قريبة من الفتحات الموجودة في الكيس (قدر الإمكان) لكي تستطيع إدخالها في المكان المخصص لها في الجانب الأيمن من الكيس بدون أن تسبب أي ازدحام .

الخطوة الرابعة : تعامل مع الموضوع بهدوء وقم بعملك خطوة بخطوة4 الخطوة الرابعة : تعامل مع الموضوع بهدوء وقم بعملك خطوة بخطوة

لا حاجة للعجلة هنا ، فتنظيم الكابلات هي عملية تقوم بها مرة واحدة كل فترة كبيرة للغاية ، لذلك فيجب عليك أن تقوم بتركيب قطعة تلو الأخرى وترتيب الكابلات واحد تلو الأخر. على سبيل المثال يمكنك في البداية تركيب القطع التي لا تحتوي على أسلاك جميعها ومن ثم تركيب الأسلاك الخاصة باللوحة الأمامية من الكيس وتمرير الأسلاك الموصلة لها من الخلف (الجانب الأيمن المخصص لتخزين الأسلاك) . بعد ذلك قم بتركيب المراوح الخاصة بالتبريد وتمرير الأسلاك الخاصة بها.

بعد ذلك قم بتركيب الأقراص التخزينية كلها والبطاقة الرسومية وتوصيل وتمرير أسلاكها (أسلاك البيانات وليس الطاقة فنحن لم نقم بتركيب المزود بعد) من الخلف (يمكنك في هذه الخطوات تثبيت وربط هذه الأسلاك معاً في الخلف وتثبيتها في أماكن التثبيت في الكيس).

وفي النهاية قم بتركيب مزود الطاقة لديك وقم بتمرير وتوصيل الوصلات واحدة تلو الأخرى ومن ثم تجميعهم في الخلف وتثبيتهم في الكيس .

الخطوة الخامسة : لا تنسى مرور الهواء5 الخطوة الخامسة : لا تنسى مرور الهواء

لا تنسى أن كل ما نفعله الأن هو في الأساس لتوفير مرور سلسل للهواء داخل الكيس ، لذلك يجب عليك دائما توفير مساحة مرور هواء من مقدمة الكيس حتى مؤخرته بدون أية أسلاك أو معوقات تذكر. جميع الأسلاك والوصلات من الأفضل أن تكون اما خلف اللوحة الأم في المساحة المخصصة لها ، أو أن تكون ملاصقة لأحد جانبي الكيس ومربوطة به (الجانب الأيسر يفضل أن لا يحتوي على أسلاك لتفادي قطعها في حال قمت بفتح الكيس).

الخطوة السادسة : استخدم أربطة سهلة الفك6 الخطوة السادسة : استخدم أربطة سهلة الفك

قم باستخدام شرائط اللصق وأسلاك الربط و الأحزمة المطاطية لربط الأسلاك وتعليقها وتثبيتها في جسم صندوق الحاسب ، وفي حالة لم تكن هناك أماكن لتعليق الأسلاك ، يمكنك دائماً استخدام الأشرطة اللاصقة المناسبة . حاول بقدر الإمكان تجنب الأربطة المضغوطة (تلك التي يمكن ربطها عن طريق ادخال طرف في فتحة الطرف الأخر ومن ثم سحبها ولا يمكن بعد ذلك فكها الا عن طريق المقص ؟ نعم تلك التي نستخدمها في ربط صناديق الأجهزة الكهربية).

السبب هنا هو أنك في أي وقت قد ترغب في تغيير قطعة ما ، لذلك فالفك السهل مهم حتي لا تقوم بقص الأربطة المضغوطة والتي قد تسبب تلف للأسلاك والوصلات لا قدر الله في حالة الخطأ في عملية القص .

سابعاً : قم بمشاهدة بعض الفيديوهات المفيدة لتتعلم

7 سابعاً : قم بمشاهدة بعض الفيديوهات المفيدة لتتعلم

دائماً ما يكون الشرح عن طريق الفيديو مفيداً للمستخدمين ، يمكنكم مشاهدة قناة عرب هاردوير ومتابعة بعض الفيديوهات الخاصة بترتيب الأسلاك لتحصلوا على فكرة أعم وأشمل عن هذا الموضوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى