شروحات

كيف تقوم بتركيب مراوح التبريد للكيس بالشكل الأمثل

تركيب مراوح التبريد للكيس بالشكل الأمثل

أولاً : تحديد المراوح1 أولاً : تحديد المراوح

عملية التبريد الخاصة بالحاسب ليست عملية عشوائية لذا لابد من التأكد من أن جميع القطع الخاصة بالتبريد تم تركيبها بالشكل السليم والصحيح، ومن أهم هذه القطع مراوح التبريد نفسها التي من الممكن في حالة تركيبها بشكل خاطئ أن توثر بشكل سلبي على عملية التبريد برمتها من الأساس .

 

الأمر الأخر الذي يجب الاهتمام به هو عملية اختيار مراوح التبريد نفسها ، فهي لا تتشابه فيما بينها من ناحية المواصفات بالتأكيد، وهو ما يجعل هناك مراوح تبريد بسعر 10 دولار وأُخرى يصل سعرها حتى 40 دولار مثلاً. هذه المواصفات أهمها هو معدل دخول الهواء أو CFM والذي يشير الى حجم الهواء الذي تزيحه المراوح في الدقيقة الواحدة .

2 ثانياً : مراوح خالية من الضوضاء

الضوضاء كذلك تعتبر من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها عن اختيار مراوح التبريد، وذلك لأن الكثير من المراوح بالطبع سيؤدي للكثير من الضوضاء والازعاج وهو أمر لا تريده بكل تأكيد . ويمكنك معرفة كمية الضوضاء الناتجة بشكل سهل من المواصفات الخاصة بالمراوح نفسها (أنصح شخصياً بالحصول على المراوح الصامتة أو Silent Fans).

لا أستطيع القيام بتحديد بالضبط ما هو معدل الضوضاء أو decibles الذي قد يرتاح معه المستخدم فهذا أمر يختلف من شخص لآخر، ولكن المعيار العالمي للمراوح الصامتة ، هي تلك المراوح التي تطلق ضجيجاً أقل من 20 ديسبل ، والمراوح المزعجة هي تلك التي تطلق أكثر من 30 ديسبل ، وما بينهما هو الشائع.

ثالثاً : تركيب فلاتر الهواء3 ثالثاً : تركيب فلاتر الهواء

تركيب فلاتر الهواء أو الـ Mesh يعد من الأمور المهمة للغاية في الحصول على التبريد المثالي للكيس الخاص بك، وذلك لأن الغبار يعتبر العدو الأول للتبريد. وتأتي هذه الفلاتر مصحوبة مع الكيس أو مع المراوح الخاصة بك أو حتى يمكنك شرائها منفصلة لكن مع التأكد من أن حجمها مناسب.

رابعاً : كيف تحصل على الضغط المناسب وتيار الهواء الأنسب4 رابعاً : كيف تحصل على الضغط المناسب وتيار الهواء الأنسب

للحصول على الضغط المناسب الذي تحدثنا عنه يجب أن يكون معدل الهواء الداخل CFM مساوي أو قريب للغاية من معدل الهواء الخارج CFM ، قم بأخذ الألة الحاسبة وحساب ذلك.

بشكل عام يمكنك الحصول على تيار الهواء الأمثل من خلال تركيب المراوح بحيث تكون المراوح التي في الأمام واللوحة الجانبية (في حالة تواجدها) تعمل على سحب الهواء البارد داخل الكيس ، في حين تعمل المراوح التي في الخلفية والأعلى على طرد الهواء الساخن خارج الكيس.

خامساً : التأكد من اتجاه المراوح5 خامساً : التأكد من اتجاه المراوح

اتجاه مراوح التبريد من الأمور الهامة التي قد يغفل عنها بعض المستخدمين ، فقد يقوم المستخدم بعمل كل الخطوات السابقة ويقوم بعمل حساباته بشكل مناسب ويجد في النهاية تبريداً غير جيد ، أو يكتشف بعد أيام قليلة كميات كبيرة من الغبار داخل الكيس على الرغم من أن حساباته قول غير ذلك، السبب قد يكون تركيب المراوح بشكل خاطئ أو مقلوب ، لذا تأكد دائماً من اتجاه سير الهواء للمروحة والذي يكون على هيئة سهم على جانب المروحة يوضح اتجاه سير الهواء.

سادساً : تركيب المراوح بإحكام6 سادساً : تركيب المراوح بإحكام

بعد التأكد من كل شيء تأتي الخطوة الأخيرة وهي تركيب المراوح نفسها، في الحقيقة لا يوجد عنا الكثير من النصائح التي يمكنني أن أعطيها غير أن تركيب المراوح بالشكل المحكم سوف يريحك من ضوضاء اهتزاز المراوح وأيضاً ثبات أكثر وبالتالي أيضاً تبريد أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى