شروحات

كيف تفحص جودة خط الانترنت لديك بدون اللجوء لخبير ! .

في الفترة الحالية والجميع يجلس في منازله بسبب وباء COVID-19 أصبح الاتصال بـ الشبكة العنكبوتية أحد أهم متطلبات الحياة اليومية ، بشكل أكبر حتى من قبل  . ولكن مع الاستخدام المطول لـ الإنترنت نجد كل فترة بعض المشاكل التي قد تؤرقنا أو تعكر صفو تجربتنا . منها ما بؤثر على سرعة الانترنت ومنها ما يسبب انقطاعه تماماً ، وفي الواقع بعض هذه المشاكل قد يكون هيناً للغاية بما لا يستوجب أي نوع من القلق في حالة قمنا بفحص جودة الانترنت لديك .

قم بفحص شبكة الاتصال المحلية LAN

تأكد من توصيل الأسلاك بالشكل الأمثل
1 تأكد من توصيل الأسلاك بالشكل الأمثل

في الحقيقة في بعض الأحيان تكون المشكلة من البساطة بمكان ، حيث قد يكون عدم التوصيل الجيد للأسلاك أو الوصلات هو سبب انقطاع الانترنت لديك ، لذلك يجب عليك أن تقوم بداية بالتأكد من توصيل الأسلاك ووصلات الطاقة ووصلات الشبكة نفسها بالشكل الأمثل .

تأكد أيضاً من عدم وجود أي انثناءات أو ضغط من النوافذ أو الأبواب على الأسلاك لأنها بطبيعة الحال قد تؤثر على الاتصال في النهاية .

2 تأكد من أن جهازك يحاول الاتصال بالشبكة الصحيحة

في بعض الأحيان وخاصة بعض انقطاع الكهرباء أو إيقاف الجهاز الخاص بك أو الموبايل وغيرها من الأجهزة وتشغيلها بعد ذلك ومن ثم تشغيل الاتصال بشبكة WiFi مرة أخرى للاتصال بالإنترنت يقوم الجهاز بالاتصال بشبكة خاطئة ، قد تكون عندك أو عند أحد جيرانك . لذا لا ضير من التأكد من أنك جهازك يحاول الاتصال بالشبكة الصحيحة .

النقطة الثانية والمرتبطة بالنقطة السابقة أيضاً هو أن تتأكد من أن جهازك مُسجل عليه الرقم السري Password الصحيح للشبكة ، ففي بعض الأحيان قد يقوم البعض بتغير الرقم السري للشبكة ولا يقوم بتسجيل هذا الرقم السري الجديد على جواله مثلاً أو حاسوبه المحمول ويحاول الاتصال بعد ذلك بها فيجد أنه لا يستطيع . لذا فتأكد من أن جهازك مُسجل عليه الرقم السري الصحيح للشبكة .

طريقة 2

التأكد من الاتصال بشبكة الانترنت نفسها

 

عن طريق صفحة الراوتر
1 عن طريق صفحة الراوتر

يمكنك التأكد من سلامة شبكة الانترنت نفسها عن طريق صفحة الراوتر نفسة والتي يمكنك الحصول عليها عن طريق معرفة نوع وموديل الراوتر من الجهة الخلفية له ومن ثم الدخول على الموقع الخاص به ومعرفة كيفية الولوج الى صفحة الاعدادات . في الكثير من الأحيان يكون هناك بعض الأرقام التي تكتبها لتدخل لهذه الصفحة مثل https://192.168.1.1/ التي تستخدم مع الكثير من أجهزة التوجيه (الراوتر) التي تأتي من هواوي على سبيل المثال .

من هناك ستستطيع رؤية الكثير من المعلومات مثل حالة الانترنت والسرعة وما الى ذلك .

2 اعمل ريستارت للراوتر !!

قم بعمل إعادة تشغيل للراوتر أو إعادة تشغيل له عن طريق زر التشغيل الموجود في جسم الجهاز ، قم بإطفائه ومن ثم انتظر دقيقة وقم بتشغيله مرة أخرى . في حال لم يحدث شيء قم بفك وتركيب الوصلات واحد تلو الأخرى مع فترات زمنية بالطبع للانتظار  . هذه الطريقة هي الطريقة الأسطورية التي ستسمعها من جميع مزودي الخدمات حول العالم أجمع في الواقع والسبب هو أنها في الحقيقة طريقة عملية بشكل كبير حيث أن الراوتر في بعض الأحيان يعمل لفترات طويلة بدون أن يستريح مما يراكم الضغط عليه وتبدأ الأخطاء في الظهور .

3 الاتصال بمزود الخدمة

في حالة لم تستطع اكتشاف المشكلة في بعض الأحيان قد يكون مزود الخدمة هو الحل الأخير ، اتصل بهم فقد تحصل على معلومة جديدة أو مفيدة . أو قد يتم ارسال عامل فني لمراقبة المشكلة وحلها من عندك ، ففي النهاية قد تكون هناك مشكلة في الوصلات التي بينك وبين مزود الخدمة . أو قد تكون هناك في الأساس مشكلة في المنطقة أو البلد التي أنت فيها .

طريقة 3

التأكد من سرعة وقوة الانترنت

التأكد من سرعة وقوة الانترنت عن طريق Speedtest
1 التأكد من سرعة وقوة الانترنت عن طريق Speedtest

في حالة توافر الانترنت بعد أياً من الجهود السابقة ولكن في حال وجود تباطؤ في السرعة فهناك بعض الأمور التي يجب عليك التأكد منها . أولاً تأكد من أنك تحصل على السرعة التي من المفترض ان تتواجد عندك ، يمكنك ذلك عن طريق موقع https://www.speedtest.net/ الشهير .

هناك أيضاً رقم الـ Ping الخاص بك والذي يعبر عن الوقت الخاص بالتوصيل بالمللي ثانية الذي يمر بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وخادم الاختبار . وبالطبع كلما انخفض مستوى ping ، كان ذلك أفضل. إذا كنت ترى رقم أعلى من 50 مللي ثانية ، فهذا يعني أن لديك مشكلة.

2 اختبارات Google

هناك كذلك اختبار السرعة من google والذي يقوم بعمل بعض الاختبارات المشابهة أو حتى اختبار Measurement Labs الذي يقوم بعمل اختبار للسرعة كذلك ولكن مع إضافة زمن التأخير Latency لتحديد الزمن اللازم للحصول على استجابة من الخوادم . وتفيد هذه الأزمنة في تحديد أداء التطبيقات التي تعمل في الوقت الحقيقي مثل الفيديو والعاب الشبكة ، (زمن التأخير هو مماثل للping ولكن يحدد أزمنة التأخير المستمرة وليس تلك التي تختلف من وقت لأخر) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى