شروحات

كيف تختبر هاتف اندرويد مستعمل قبل شرائه؟

يعد سوق الهواتف المستخدمة واحد من أكبر أسواق المنتجات المعاد بيعها خاصة هواتف الفئة العليا التي أصبحت تقدم أداء قد يدوم لأربع سنوات أو اكثر. هذا العمر الكبير سمح بسهولة إعادة بيع الهواتف خاصة بعد صدور الجيل الجديد منها ورغبة البعض في تغيير هواتفهم بصورة مستمرة حتى وإن لم تكن هذه الفكرة هي الشائعة في الفترة الحالية. شراء هاتف مستعمل قد يكون سلاح ذو حدين, أنت تحصل على هاتف متوسط العمر أو قد يكون في بعض الأحيان جديد بسعر قد يصل إلى ثلثي سعر الهاتف الأولى تقريباً ما يعتبر صفقة رابحة ولكن في نفس الوقت قد تتواجد أعطال خفية في الهاتف قد تجعل من هذه الصفقة صفقة خاسرة لذا قررنا أن نجلب لكم اليوم بعض الطرق للتأكد من سلامة الهاتف داخلياً وخارجياً قبل شراءه.

اجمع معلومات عن الهاتف

اجمع معلومات عن الهاتف

قبل توجهك لشراء هاتف مستعمل احرص على جمع أكبر قدر من المعلومات الممكنة ولا تترك نفسك فرسية البائع الذي سيحاول أن يبيع لك الهاتف ليتخلص منه. حدد هاتف أو إثنين ولا تشتت نفسك بين هواتف كثيرة وتأكد أن الهاتف إذا كان بسعر غير منطقي فهو غالباً ما يحوي على كارثة غير معروفة.

ننصحك بأن تشاهد عدة مراجعات للهاتف حتى وإن كان نوعاً ما قديم ولكن هذا سيعطيك رؤية أولية عما أنت بصدد مواجهته عند شراء الهاتف. حاول معرفة متوسط عمر البطارية وعدد ساعات عمل الشاشة, جودة الصوت في سماعة المكالمات ومكبر الصوت ومستوى سطوع الشاشة تحت الإضاءة العالية أو الشمس مباشرة.

تعرف أيضاً على كافة إصدارات الهاتف المتواجدة في بلدك فبعض الهواتف لا تتوافر بنفس المواصفات في كل دول العالم وقد تبدأ الاختلافات بداية من حجم الذواكر وحتى الشاشة والمعالج.

سلامة الشاشة والجسم الخارجي

سلامة الشاشة والجسم الخارجي

أول ما يجب أن تقع عليه اعينك عند فحص هاتف مستخدم هي حواف الهاتف كونها هي أكثر المناطق عرضة للصدمات وتغير اللون إذا كانت معدنية. بعد تفحصك للحواف والتأكد أن الضرر الواقع بها مقبول الق نظرة على الشاشة وحوافها خاصة إذا كانت منحنية وتأكد من عدم وجود خدوش أو كسور في ظهر الهاتف بحسب المادة المصنع بها.

النقطة الأهم في معاينة الحالة الخارجية للهاتف هي معاينة الزجاج الحامي للكاميرا الخلفية والأمامية. وجود خدوش قد لا يؤثر في الفترة الحالية على الكاميرا ولكن قد تكون بداية في تهشم هذا الزجاج قريباً.

في الهواتف الجديدة وأعنى هنا أغلب الهواتف التي أطلقت خلال السنوات الثلاثة الماضية يكون ظهر الهاتف متلاصق مع الواجهة ويمكنك بسهولة رؤية الخط الفاصل بين الجزئين. تأكد من خلو هذا الفاصل من أي خدوش أو حفر وإن كانت بسيطة لأن هذا يعني أن الهاتف قد تم فتحه إما للإصلاح أو لتغيير البطارية ما يعني أن الهاتف لم يعد مقاوم للمياه أو الغبار.

بالتأكيد قد تتواجد بعض النقاط السابقة في الهاتف وغالباً قد لا يكون تأثيرها حرج ولكنها بالتأكيد علامة أولية للدلاة على حالة الهاتف.

عُلبة الهاتف والمواصفات الداخلية
 

عُلبة الهاتف والمواصفات الداخلية

من أهم النقاط عند شراء هاتف جديد هي التأكد من تواجد عُلبة الهاتف, وجود العُلبة يعني تأكيد لأن الهاتف لم يتم سرقته لأنه من الصعب سرقة الهاتف والعلبة . يجب التأكد أن رقم IMEI المتواجد على الهاتف هو ذاته المعرف داخل الهاتف. للتأكد من تلط الخطوة توجه إلى تطبيق الاتصال ثم اكتب الكود التالي: #6#*

بعد التأكد من تطابق الكود بين الهاتف وبين العُلبة توجه إلى موقع imei.info ثم ادخل هذا الرقم. سيظهر لك الموقع كافة مواصفات الهاتف التي طرح بها في السوق. تلك المواصفات قد تكون تغيرات إذا تم فك الهاتف وتغيير أحد أجزاءه. للتأكد من تلك الخطوة يمكنك تحميل تطبيق CPU-Z على الهاتف المراد شراءه ليظهر لك المواصفات الفعلية. (في حال تم استبدال قطعة بأخرى لنفس الهاتف لن يتمكن التطبيق من اكتشاف الأمر.

المنافذ, الشاحن والبطارية
 

المنافذ, الشاحن والبطارية

توجه إلى إعدادات الهاتف ثم للصفحة الخاصة بأداء البطارية ولاحظ عدد ساعات عمل الشاشة منذ آخر عملية شحن ولاحظ الوقت المستغرق في الشحن وكذلك في استهلاك البطارية والق نظرة على التطبيقات المستخدمة في هذه الفترة وكذلك عدد ساعات عمل الشاشة.

قم بتجربة شحن الهاتف واتركه عدة دقائق حتى يظهر لك الوقت المتبقي لإتمام علمية الشحن كرر هذه العملية عند تشغيل تقنية الشحن السريع.

إذا كانت البطارية أوشكت على النفاذ يجب عليك أن تستغل هذا الموقف, حاول استهلاك البطارية مثلاً بدعوى تجربة أداء الهاتف في الألعاب حتى تصل نسبة الشحن إلى 10% أو أقل ولاحظ إذا ما كان الهاتف سيغلق لنفاذ البطارية مرة واحدة أم أن نسبة الشحن ستقل تدريجياً. إذا أغلق الهاتف مرة واحدة سيعني هذا أن البطارية ستموت خلال عام أو عام ونصف على أقصى تقدير.

فيما يخص منفذ السماعات وإن وجد في هاتفك أنصحك بأن تصطحب معك سماعتك الشخصية التي تستخدمها باستمرار للتأكد من عمل المنفذ لأن البائع غالباً لن يعطيك سماعة الهاتف.

التجربة الفعلية 

التجربة الفعلية

يجب أن تجري تجربة فعلية سريعة بعد كل ما ذكرناه. أولاً قم بتوجيه الهاتف إلى أشعة الشمس لتتأكد من سطوع الشاشة. ثانياً أجرى مكالمة هاتفية وتأكد من سلامة سماعة المكالمات والميكروفون. حاول تشغيل أي محتوي عبر مكبر الصوت وإن كانت نفس المكالمة على سبيل المثال وتأكد من صوت مكبر الصوت.

قم بتجربة كل من الـ WIFI والبلوتوث والاتصال بالإنترنت عبر الشبكة وتحديد الموقع وكذلك أزرار الصوت والطاقة وبالتأكيد الكاميرا الأمامية والخلفية

التجربة الفعلية

 أكواد الاختبار

بعض الأشياء قد لا تظهر في الاختبارات التي قمنا بها كألوان الشاشة, المستشعرات بأنواعها, أجزاء الشاشة التي لا تستجيب للمس, الهزاز والعديد من الأمور الأخرى لذا جلبنا لكم مجموعة من الأكواد لاختبار الهاتف بصورة سريعة ومضمونة يمكن استخدامها عبر كتابتها في تطبيق الاتصال بالهاتف.

تنويه: هذه الاكواد فعالة لكافة هواتف الاندرويد ما عدا هواتف سامسونج, أكواد هواتف سامسونج تكون على هيئة *#xxx*# ويعتر كود *#0*# كافِ لإجراء كافة الاختبارات.

  • قائمة الاختبارات السريعة        *#*#4636#*#*
  • اختبار الـ WIFI       *#*#232339#*#* / *#*#526#*#*
  • إظهار Mac Address            *#*#232338#*#*
  • اختبار GPS             *#*#1472365#*#*
  • اختبار GPS 2         *#*#1575#*#*
  • اختبار الشاشة          *#*#0*#*#*
  • اختبار الصوت         *#*#0673#*#* / *#*#0289#*#*
  • اختبار الهزاز           *#*#0842#*#*
  • اختبار استجابة الشاشة للمس    *#*#2664#*#*
  • اختبار Proximity Sensor    *#*#0588#*#*
  • أختبار البلوتوث        *#*#232331#*#*
  • رقم IMEI *#06#
  • معلومات عن الكاميرا           *#*#34971539#*#*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى