شروحات

كيف تحمي حساب فيس بوك الخاص بك من السرقة؟

حسناً في الحقيقة لا توجد طريقة تحمي حسابك من السرقة أو الاختراق بسنبة 100% فهما كنت حريص قد يتم اختراقك عبر خداعك بطريقة أو بأخرى كما أنه ومهما كانت حماية فيس بوك لحسابات المستخدمين فإن الثغرات المكتشفة من فترة لأخرى قد تؤدي لتسريب بيانات حسابك. نحن في هذا الموضوع سنستعرض معكم كيفية حماية حسابك تسحباً لسرقته في يوم من الأيام إما عبر خداعك أو تسريب بيانات المستخدمين.

استخدم Two-Factor Authentication


1

من الطرق الفعالة لحماية حسابك من السرقة هي استخدام خطوتين لتسجيل الدخول. عند محاولتك تسجيل الدخول من أي جهاز أو متصفح جديد سيتم إرسال كود يجب إدخاله لإتمام عملية تسجيل الدخول والتي لن تتم بدون هذا الكود.

قم بالتوجه إلى الإعدادات ثم اختر Security and Login

 

اختر Two-Factor Authentication
2 اختر Two-Factor Authentication

بعد اختيار Two-Factor Authentication سيتم تحويلك لصفحة جديدة بها اختيارين.

الاختيار الأول سيربط حسابك برقم هاتفك. عند محاولتك تسجيل الدخول سيرسل فيس بوك رسالة نصية إلى هذا الرقم بها الكود الذي يجب إدخاله.

لاستخدام هذا الاختيار قم باختياره وثم ادخل رقم هاتفك. سيرسل فيس بوك في الحال رسالة نصية بها كود يجب إدخاله لإتمام عملية التفعيل. في حال سرقة هاتفك أو رقمك لن يتمكن السارق من استغلال الرقم في تغيير كلمة السر حيث سيتم إيقاف هذه الخاصية.

الاختيار الثاني سيقوم بربط حسابك بتطبيق يقدم هذا الكود بدلاً من الرسالة النصية. أشهر تلك التطبيقات هي Google Authenticator. لاستخدام هذه الطريقة قم بتثبيت التطبيق على هاتفك  بشرط أن تمتلك بريد جوجل.

Google Authenticator for android

Google Authenticator for iOS


3

طريقة 2

اكواد تسجيل الدخول


1

قد تتواجد بعض الحالات التي لا يمكنك فيها الوصول لهاتفك أو لخدمة Google Authenticator لذا يمكنك وبعد تفعيل أي من الخاصيتين السابقتين طلب أكود تسجيل.

للوصول لهذا الخيار قم باتباع الخطوات السابقة بنفس الترتيب ثم اختر Recovery Codes المتواجدة اسفل الشاشة كما هو واضح بالصورة.

ستظهر لك شاشة لتفعيل هذا الخيار وإظهار الاكواد. قم بحفظ الاكواد مكتوبة على ورقة وتجنب حفظها على هاتفك أو بأي صورة الكترونية خشية سرقتها إذا ما تعرض الهاتف للسرقة.


2

طريقة 3

الاستعانة بأصدقائك


1

في الثقافة المصرية ينتشر مثل “الصديق وقت الضيق”, هذا المثل يتجسد بصورة حقيقة في هذه الطريقة التي تعتمد فيها على اصدقائك في حال سرقة حسابك حيث يطلب منك فيس بوك اختيار من 3 إلى 5 من اصدقائك يمكنهم في حال عدم مقدرتك تسجيل الدخول أن يزودوك بروابط أو بأكواد لتسجيل الدخول.

لاستخدام هذه الطريقة قم بالتوجه إلى إعدادات فيس بوك ثم  اختر Security and login لتجد في الأسفل خيار حماية حسابك بمساعدة اصدقائك.

بعد هذا الاختيار ستظهر لك نافذة لإدخال أسماء اصدقائك وسيتم إبلاغهم عند الانتهاء من هذه الخطوة.


2

طريقة 4

استخدام كلمات سر مختلفة

1

من الأخطاء الشائعة لدى عموم المستخدمين هي استخدام كلمة سر واحدة للبريد الالكتروني وحساب فيس بوك ما يسهل عملية السرقة وصعوبة استرجاع الحساب عبر البريد الالكتروني المربوط بالحساب. استخدامك لكلمات سر مختلفة قد يغنيك عن كافة الخطوات السابقة حيث يمكنك ان تستعيد حسابك عبر البريد الالكتروني وفي خطوات معدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى