شروحات

كيف تحافظ على عمر حاسوبك المكتبي PC أو المحمول الافتراضي لأطول فترة

أحد الأسئلة الشائعة التي نراها بشكل يومي هي كيف يمكنني أن أحافظ على حاسوبي المكتبي أو المحمول من التلف ، أو كيف يمكنني تمديد عمر حاسوبي بشكل عام . ولأن هذا السؤال يعد من الأساسيات التي يجب أن يعلمها القاصي والداني ، فكان لابد من توضيح هذا الموضوع بشكل سريع على هيئة نقاط بسيطة . هذه النقاط في حد ذاتها يتخللها تفاصيل أخرى يمكن للقارئ التعرف عليها من خلال مواضيعنا المختلفة . لذا وبدون المزيد من المقدمات دعونا ندخل في صلب الموضوع .

تأكد من نظافة الحاسوب
تأكد من نظافة الحاسوب

لعل أحد أهم النصائح التي أوجهها دائماً لأي شخص يريد الحفاظ على حاسوبه الشخصي هي أنه يجب عليه أن يهتم بالنظافة فهي أحد أهم الأمور وأكثرها بساطة التي يمكن أن تؤثر على أداء الحاسوب بشكل عام ، حيث أن الأتربة يمكنها أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الحاسب والتأثير على تبريده ومن ثم التأثير على عمره الافتراضي ذلك بجانب الأداء السيء بكل تأكيد .

تأكد من التبريد
 

تأكد من التبريد

عملية التبريد والنظافة يعتبران وجهان لعملة واحدة ، فالنظافة الجيدة للحاسب تنعكس على التبريد وكذلك التبريد المناسب للحاسوب ، وتركيب وسائل التبريد المناسبة وكذلك اختيار الكيس الأنسب مع عدد المراوح الأفضل بجانب توفير الضغط المتوازن للتبريد داخل الكيس سينعكس على كمية الأتربة التي قد تدخل الكيس وهو بالتالي ما سيؤثر بدوره على التبريد . لذلك يجب التأكد من الأمرين معاً .

مراجعة الطاقة
مراجعة الطاقة

يجب عليك كمستخدم التأكد من أن جهازك يتم توصيل الطاقة الكافية له ، حيث أن وجود مزود طاقة احترافي في الكيس ينعكس بشكل كبير للغاية على الأداء الخاص بالحاسوب ككل وبالتأكيد العمر الافتراضي . فوجود مزود ركيك التصنيع سيعرض كافة مكونات الحاسب لديك للخطر وقد يقوم بحرق جزء من الأجزاء ، بجانب أن مثل تلك المزودات لا تحتوي على عوامل الأمان الكافية ضد المشاكل الكهربائية المختلفة .

 قم بالتوقف عن كسر سرعة حاسوبك !!
قم بالتوقف عن كسر سرعة حاسوبك !!

حتى لا يهاجمني محبي كسر السرعة الأن ، يجب علي التنويه على أمر هام وهو أن جميعنا يعلم أن كسر السرعة يقوم برفع درجة حرارة الحواسيب الخاصة بنا بشكل كبير ، لذلك فعملية كسر السرعة يجب أن تتم في بيئة تبريد متكاملة ، وهنا أعني أنك تقوم بجميع التدابير التي ذكرتها وسأذكرها في باقي المقال . وفي حال كنت لا تقوم بباقي التدابير أو تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة مع كسر السرعة يفضل أن تقوم بتقليل كسر السرعة او حتى الغاءه تماماً حتى تقوم بتبريد المنصة الخاصة بك بالشكل الأمثل (في حال كنت تريد الحفاظ على القطع الخاصة بك لفترة أطول بالطبع) .

عملية كسر السرعة أيضاً تؤثر على العمر الافتراضي للقطع وذلك بسبب الاستهلاك الأكبر للطاقة عن المعدلات الطبيعية مع الحرارة العالية ، وذلك يُثتثنى منه تلك القطع الاحترافية والمخصصة لذلك من ناحية المكونات والتصميم والتبريد .

لا تستخدم حاسوبك كطاولة للطعام !!
لا تستخدم حاسوبك كطاولة للطعام !!

نعم كما سمعت ، من الأفضل أن تبعد السوائل والأطعمة بل وحتى الأدخنة والسجائر عن حاسوبك لأنها قد تضر بالدوائر الكهربية داخل الحاسب ، لذلك حاول دائماً أن تقوم بهذه الممارسات بعيداً عن حاسوبك بقدر المستطاع (حتى وان كانت مضادة للمياه ، فزيادة انسكاب السوائل سيضر بها في النهاية ) .

حاول تقليل عملية اغلاق الحاسوب
 

حاول تقليل عملية اغلاق الحاسوب

قد يتفاجأ البعض من هذه النصيحة ولكن الأمر حقيقي ، فتشغيل الحاسوب وغلقه بشكل متكرر يضر به ، بسبب ارتفاع الحرارة ونزولها بشكل متكرر وعمليات المسح والكتابة على الذواكر العشوائية ، لذلك حاول بقدر المستطاع عدم اغلاق الحاسب الا كل فترة من الزمن ، وذلك عن طريق الويندوز نفسه أو زر الطاقة مرة واحدة (لا تقم بالضغط عليه لفترة طويلة أبداً الا في حالة عدم استجابة الجهاز) .

قم بعمل صيانة دورية وتحديثات بشكل مستمر
 

 قم بعمل صيانة دورية وتحديثات بشكل مستمر

الجزء العتادي مهم للغاية للحفاظ على الحاسوب فهو في الناهية عبارة عن دوائر الكترونية ، ولكن الجزء البرمجي أيضاً مهم ، لذلك يجب التأكد دائماً من تنزيل أخر التحديثات لنظام التشغيل وتوافر برنامج حماية من الفيروسات ، والقيام كل فترة بفحص شامل للحاسوب مع صيانة دورية لنظام التشغيل ، وأيضاً لمكونات الحاسب الأخرى مثل أجهزة الادخال والإخراج المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى