كيفية حماية الملفات والمجلدات في نظام ويندوز 10 بكلمة مرور

تعد حماية الملفات والمجلدات بكلمة مرور واحدة من أفضل الطرق لمنع الآخرين من الوصول إلى المعلومات الشخصية أو الحساسة، ويحتوي نظام التشغيل ويندوز 10 على أدوات تشفير مدمجة تتيح لك حماية الملفات والمجلدات وتأمينها بكلمة مرور.

فيما يلي سنتعرف على كيفية حماية الملفات والمجلدات في نظام ويندوز 10 بكلمة مرور:

أولًا: استخدام ميزة التشفير المضمنة في ويندوز 10:

بمجرد عمل نسخة احتياطية من المفتاح سيصبح الملف أو المجلد مؤمنًا باستخدام مفتاح تشفير مرتبط بحساب مستخدم ويندوز 10 الخاص بك، وبهذه الطريقة، لن يرى أي شخص آخر يحاول الوصول إلى الملف أو المجلد إلا نصًا مختلطًا بدلاً من المحتويات الفعلية للملف أو المجلد، حتى إذا سجل الدخول بحساب مستخدم مختلف.

ملاحظة: يمكنك إلغاء التشفير من خلال الرجوع إلى نافذة (الخصائص)، والضغط على خيار (متقدم) في علامة تبويب (عام)، وإلغاء تحديد خيار (تشفير المحتويات لتأمين البيانات).

من المهم أيضًا ملاحظة أن هذه الطريقة لا تقدم أمانًا عالي المستوى لملفاتك أو مجلداتك، ولكن إذا كنت تستخدم جهاز حاسوب مشترك ولا تريد أن يصل المستخدمون الآخرون إلى بعض ملفاتك أو مجلداتك فسيكون هذا خيارًا رائعًا لك.

ثانيًا: استخدام أداة BitLocker:

في بعض الأحيان ربما تجد أن حماية ملفاتك، أو مجلداتك بكلمة مرور، ليست قوية بما يكفي باستخدام الطريقة الأولى، لأنك ستحتاج إلى تذكر قفل حسابك في كل مرة تكون فيها بعيدًا عن الحاسوب.

لحل هذه المشكلة، تحتاج إلى طريقة حماية أقوى، ويمكنك الحصول عليها من خلال تفعيل أداة BitLocker المدمجة في نظام التشغيل ويندوز 10، ولكنها تأتي مع إصداري نظام التشغيل Windows 10 Pro وEnterprise فقط، إلا أنها توفر تشفيرًا كاملًا للقرص الصلب، وهناك خطوتان لاستخدام الأداة هما:

الخطوة الأولى: إنشاء قرص ثابت افتراضي:

الخطوة الثانية: تفعيل أداة BitLocker:

بمجرد إعداد القرص الثابت الافتراضي، يمكنك معاملته كمجلد. ثم ابدأ في إعداد تشفير BitLocker فيه كما يلي:

يمكنك الآن استخدام القرص الافتراضي لحماية المحتوى الخاص بك، فعند فتحه سيتطلب منك إدخال كلمة المرور.

إذا نسيت كلمة المرور، اضغط على خيار (المزيد من الخيارات)، ثم اضغط على خيار (أدخل مفتاح الاسترداد) واكتب مفتاح الاسترداد المكون من 48 رقمًا الموجود في الملف النصي الذي حفظته سابقًا.

Exit mobile version